وزارة الصناعة والتجارة


فريق الإصلاحات الاقتصادية يدعو لمعالجة المشكلات المؤثرة سلبا على النشاط الاقتصادي في اليمن

6/19/2019 12:00:00 AM


حذر من منع دخول الآلات والمعدات الضرورية للصناعات المحلية

فريق الإصلاحات الاقتصادية يدعو لمعالجة المشكلات المؤثرة سلبا على النشاط الاقتصادي في اليمن

 

عمان – ٢ مايو ٢٠١٩م:

أقترح فريق الإصلاحات الاقتصادية التابع للقطاع الخاص اليمني في اجتماعه المنعقد في عمان خلال الفترة 1-2 مايو الجاري حزمة من السياسات الاقتصادية لمعالجة المشكلات التي يواجهها القطاع الخاص في المرحلة الراهنة.

ودعا الفريق بحضور الأستاذ حسن محمد الكبوس رئيس مجلس إدارة الغرفة والأستاذ أحمد أبو بكر بازرعة عضو مجلس الإدارة لضرورة العمل على معالجة المشكلات المؤثرة سلبا على النشاط الاقتصادي في اليمن ومنها القرارات والإجراءات الجديدة بخصوص ضريبة القيمة المضافة وفرض رسوم جديدة على المنتجات، والإجراءات المستحدثة في قوائم السلع المستوردة من الخارج وتحديات النقل من الموانئ اليمنية وبين المدن الرئيسية.

وفي تصريح لـ "النشرة الاقتصادية" الصادرة عن الغرفة قال الأستاذ حسن الكبوس رئيس مجلس الإدارة إن الفريق استعرض موضوع منع دخول الآلات المعدات الضرورية للصناعات المحلية وآثارها السلبية ، موكدا أن الفريق شدد على أهمية إيجاد حلول عاجلة للإشكاليات التي يواجهها القطاع المصرفي والناتجة عن انقسام إدارة البنك المركزي اليمني وما ترتب عليها من تحديات في فتح الاعتمادات المستندية والتضييق على القطاع المصرفي مؤكدا أهمية تحييد النشاط الاقتصادي عن الصراع.

وأضاف أن المجتمعين شددوا على ضرورة إزالة المعوقات أمام تصدير المنتجات المحلية وخصوصا الرسوم الجديدة المفروضة على الصادرات السمكية، داعيا إلى الارتقاء بقطاع التصدير لاسيما وأن اليمن بحاجة ماسة للحصول على العملة الصعبة لما لها من تأثير على سعر صرف الريال أمام العملات الأجنبية.

واستعرض الفريق في جلسات أعماله الرؤى والأهداف التي أنشئ الفريق من أجلها وتقييم أداءه خلال المرحلة الماضية ووضع مقترحات لتطوير آلياته ليصبح أكثر قدرة في إيجاد صوت قوي ومؤثر للقطاع الخاص، والإسهام في رسم السياسات الحكومية المتعلقة بالشأن الاقتصادي وتعزيز الشراكة بين اللاعبين الرئيسين في التنمية (حكومة وقطاع خاص ومجتمع مدني).

وأقر الفريق استمرار دوره في تقديم الرؤى حول السياسات الاقتصادية مع التركيز على القضايا الملحة وبما يخدم تحسين البيئة الاقتصادية ويخفف من معاناة المواطنين في ظل الأزمة الإنسانية التي تشهدها اليمن.

يذكر أن الفريق عمل خلال السنوات الماضية على تقديم مجموعة من المقترحات الاقتصادية والرؤى من أجل إصلاحات اقتصادية تسهم في تحسين التنمية في اليمن.

فريق الإصلاحات الاقتصادية (القطاع الخاص اليمني) مبادرة طوعية من قبل قادة القطاع الخاص وممثلين عن المجتمع المدني بالإضافة إلى خبراء اقتصاديين ويعمل على تمكين القطاع الخاص والمساهمة بشكل موحد وفعال في صناعة القرار والمشاركة في وضع الاستراتيجيات لتعزيز الإصلاحات الاقتصادية وتحفيز النمو الاقتصادي في اليمن.

 

 







نشر الصفحة على مواقع التواصل الإجتماعي

الرسائل الإخبارية

موقع الغرفة

الادارة العامة
المدينة:صنعاء العنوان:حي عصر شارع الستين الغربي أمام مبنى مجلس النواب الجديد بجوار المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان
الهاتف:01401206
الفاكس: 01531083

الإيميل: info@scciye.org